الأحد، 20 مايو 2012

ماهي لغة ASP ببساطة

من طرف Mohammed Al-kenani  |  نشر في :  2:32 م 0 تعليقات


مقدمة للغة ASP

البــداية:

في الواقع أظن أنك كثيرا ما تسمع هذه الأيام بهذه اللغة ، فإذا كنت كذلك ولديك فكرة عنها فلا داعي لقراءة هذه المقدمة ولكن إن أحببت فلا بأس بذلك.

هل تطمح إلى تعلم هذه اللغة ؟؟؟ إذا كانت إجابتك بنعم فهذه بداية جيدة بكل تأكيد فمن الرائع تعلم كل ما هو جديد في عالم البرمجة والتصميم.

بكل صراحة وأمانة تعتبر هذه اللغة سهلة للغاية دون أي تعقيدات فيها وتعلمها يعتبر سهلا ويسيرا وسنبدأ مشروع بسيط في البداية ولكن أعدكم أنه سيكبر شيئا فشيئا حتى يصبح موقعا متكاملا بكل معنى الكلمة.

الكثير منا قد يتساءل عن السبب في استخدامنا للـ ASP في الوقت الذي نستطيع أن نصمم صفحات شخصية مذهلة باستخدام الـ HTML (Hyper Text Markup Language ) باستخدام برامج مساعدة في التصميم كبرنامج الفرونت بيج لشركة مايكروسوفت إذا أين الفائدة في استخدام الـ ASP ؟

والتي هي اختصار لـــ Active Server Pages أي الصفحات التفاعلية الديناميكية ، ونجد هنا من اسم اللغة نفسها ما يعبر عن شخصيتها ، إذا نستنتج هنا أننا نستطيع أن نقوم بعمل صفحات تفاعلية ، بكلمات أبسط صفحات لها القدرة على الاستجابة للأوامر والاختيارات وما إلى غير ذلك ، وهنا يتجسد الفرق الأساسي عن لغة الـ HTML الغير قادرة على التفاعل مع المستخدم وذلك عند الضغط على زر معين أو طلب معلومات محددة.

والآاااااااااان هل أدركت الفرق ؟؟

أتمنى ذلك بكل تأكيد .... ما رأيك أن تأخذ رشفة من فنجان الشاي الموضوع على المكتب أمامك وتأخذ نفسا عميقا .... حتى نكمل الرحلة حتى النهاية !

ماذا تحتاج للبدء ببرمجة الصفحات باستخدام الــ ASP ؟

أولا : تركيب (PWS) Personal Web Server أو Internet Information Server (IIS)

اعند الحديث عن لغات برمجة المواقع مثل ASP و PHP و CGI وغيرها فإنك لا تستطيع التعامل معها مباشرة على الأجهزة الشخصية وذلك لأنها بحاجة إلى Server حتى تعمل. إذا عوضا عن حجز مساحات عند الشركات لتتمكن من البدء بالعمل مع الـ ASPبإمكانك تركيب بعض البرامج التي تجعل حاسبك الشخصي Server محلي ، وبذلك تأخذ كل الوقت في تصميم صفحاتك وعرضها على جهازك وكأنها على الشبكة العنكبوتية.



ويندوز 98:

ركب برنامج (PWS) من خلال فتح قرص ويندوز Win98 CD واختر المجلد add-one ومنه PWS ومنه شغل الملف setup.exe.

ويندوز 2000 أو NT : أو Xp

ركب (IIS) للويندوز وهو متوفرة مع سيدي تركيب الويندوز، وذلك بالذهاب لي لوحة التحكم Control Panel ثم اختيار إضافة وإزالة مكونات ويندوز Add/Remove Windows Components واختيار Internet Information Server منه.

ثانيا: أين ستكتب كـود الـ ASP ؟؟

لا يوجد برنامج محدد يمكن استخدام برنامج Front Page المعروف لشركة مايكروسوفت أو يمكنك استخدام الـ Notepad المتوفر مع الوندوووز ولكن لا انصح بذلك فالفرونت بيج أفضل من حيث المساعدة على التصميم ، أما للناس المختصين فيمكنهم استخدام مجموعة الـــ Microsoft Visual Studio وبالتحديد برنامج Microsoft Interdev .

التسميات :
Mohammed Al-kenani

كاتب مختص في مدونة مفكر التقنية

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

back to top