الأحد، 20 مايو 2012

ماهي الـ XML بأختصار

من طرف Mohammed Al-kenani  |  نشر في :  2:44 م 0 تعليقات


لغة إكس إم إل (XML) في 10 نقاط



لغة إكس إم إل (XML) في 10 نقاط
إكس إم إل XML) و أخواتها (XLink, Namespace, DTD, Schema, CSS, XHTML ... إذا كنت جديد في لغة إكس إم إل فقد يكون صعب أن تعرف أين تبدأ . يحاول هذا الملخّص في 10 نقاط أن يأسر بدرجة كافية من المفاهيم الأساسيّة لتمكين مبتدئ أن يرى الغابة عبر الأشجار . و إذا كنت ستعطي عرض على إكس إم إل، لِمَ لا تبدأ بهذه النّقط العشرة ؟



1. إكس إم إل لتنظيم بيانات
تتضمن البيانات المنظمة أشياء مثل الجداول الحسابية و كتب العناوين و ثبتات الإعداد و الصفقات المالية و اللوحات التقنية . لغة إكس إم إل مجموعة من القواعد ( فكِّر فيها أيضًا كتوجيهات أو تعاقدات) لتصميم أشكال نَصِّيّة تُمكِّن من تنظيم البيانات . لغة إكس إم إل ليست لغة للبرمجة و لا يجب عليك أن تكون مبرمِج لاستخدامها أو تعلّمها . إكس إم إل تسمح للكمبيوتر من نشأ بيانات و قراءتها بسهولة و تضمن أن هيكلها واضح . تتجنَّب إكس إم إل الصّعوبات المعتادة في تصميم اللغات : إنها قابلة للمدّ و مستقلة بالنسبة للمنصة المستعملة و تساند التّدويل والتركيز. إكس إم إل متوافقة تمامًا مع
يونيكود (Unicode).


2. إكس إم إل تتشابه قليلاً مع إتش تي إم إل (HTML)
XML مثل HTML تستعمل علامات tags ( كلمات وضعت بين قوسين < و >) و الصِّفات attributes (من الشّكل اسم = "قيمة" (name = "value")). بينما HTML يحدّد ماذا تعني كل أمارة أو صفة ، و غالباً كيف النَصّ بينهما سيشاهَد في المتصفِّح ، XML يستخدم العلامات فقط لتحديد قطع البيانات و يترك تفسير البيانات تمامًا إلى التطبيق الذي يقرأها . بعبارة أخرى ، إذا رأيت <ف> في ملفّ إكس إم إل ، لا تفترض أنها فقرة. اعتماداً على السّياق ، قد تكون فهرس أو فاتورة أو ف... ( و من يقول أنه يجب أن تكون كلمة تبدأ بحرف فاء ؟).

3. إكس إم إل هو نَصّ، لكن لا يُقْصَد ليُقْرَأ
البرامج التي تنتج الجداول الحسابية و كتب العناوين و البيانات المنظَّمة الأخرى كثيرًا ما تخزن تلك البيانات على القرص إما على شكل ثنائي أو على شكل نَصِّي . إحدى ميِّزات شكل النَصّ أنّه يسمح للشّخص، إذا اقتضى الحال، للنّظر إلى البيانات بدون البرنامج الذي أنتجها و يمكن قراءتها بوسيطة محرّر النَّصّ المفضّل لديه . و يسمح ذلك للمطورين أيضًا بتصحيح بعض الملفات بسهولة أكثر. و مثل HTML ، إن ملفّات XML نصِّيّة و لا تُقصد لتُقرَأ. و لكن قواعد ملفّات XML هي أكثر صرامة من HTML. علامةٌ منسيّةٌ أو صفةٌ بدون قوسين تجعل XML غير نافع، بينما في HTML تُجَاز مثل هذه الممارسة و غالباً ما يُسْمَح بها بوضوح. مواصفات XML الرسميّة تمنع التطبيقات من محاولة فهم ما يريد قوله مبتكر ملفّ XML مُعطّل. إذا تعطّل الملفّ XML يجب على البرنامج أن يتوقف تمامًا هناك و يُبَلِّغ الخطأ.

4. إكس إم إل مسهِب و هذا ليس بمشكلة
بما أن إكس إم إل على شكل نَصِّيّ و تستخدم العلامات لتحديد البيانات، فملفّات إكس إم إل أكبر دائمًا تقريبًا من الأشكال الثّنائيّة المشابهة. كان ذلك قراراً واعياً من عند مُصمِّمي إكس إم إل . ميِّزات الشكل النَّصِّيّ واضحة ( يرى النّقطة 3 )، و العيوب يُمكِن عادةً أن تُعَوَّض على مستوًى آخر. حالياً فراغ القرص أقلّ غلاء من المعتاد، و برامج الضّغط مثل zip و
gzip يمكن أن تضغط الملفّات جيّداً جداً و سريعاً جدًّا. بالإضافة لذلك، بروتوكولات الاتّصال مثل بروتوكولات المودم (modem) و HTTP/1.1 ، البروتوكولات الأساسية للويب ، يمكن أن تضغط البيانات على الخط موفِّرةً بذلك الموجة بفاعليّة تقارن شكل ثنائيّ .

5. إكس إم إل مجموعة تكنولوجيّات
XML 1.0 هي المواصفات التي تعرِّف ماذا تكون "العلامات" و "الصّفات" . حول تلك المواصفات هناك مجموعة متنامية من الوحدات التي تَعرِض خدمات مفيدة لإنجاز مهام كثيرة الطلب وهامّة . Xlink يصف طريقة رسمية لإضافة وُصلة رابطة لملفّ إكس إم إل. XPointer و XFragments قواعد تركيب نحوية للإشارة إلى أجزاء من وثيقة إكس إم إل. إشارة XPointer تتشابه مع إشارة URL ، لكنّ بدلاً من الإشارة إلى الوثائق على الويب ، تشير الى قطعٍ صغيرةٍ من البيانات داخل ملفّ إكس إم إل . CSS، لغة النمط والأسلوب، تنطبق على إكس إم إل كما تنطبق على إتش تي إم إل . XSL هي اللّغة المتقدّمة للتّعبير عن النّمط والأسلوب . أساسها XSLT، لغة تَحوُّل استُخْدِمت لإعادة ترتيب أو لإضافة أو لحذف علامات او صفات. DOM هي مجموعة رسمية لاستدعاءات الوظائف من أجل استغلال ملفّات إكس إم إل (او إتش تي إم إل) و ذلك من داخل لغة برمجة. مخطّطات إكس إم إل 1 و 2 (XML Schemas 1 and 2) تساعد المطورين بأن يُعرِّفوا بدقّة هياكل أشكالهم الشّخصية المؤسّسة على لغة إكس إم . هناك عدة وحدات و أدوات متاحة أو تحت التطوير. أنظر إلى صفحة تقارير W3C التّقنية.

6. إكس إم إل جديدة، لكن غير جديدة بالدرجة
بدأ تطوير إكس إم إل في 1996 و صارت توصية W3C منذ فبراير 1998 ، الشيء الذي قد يجعلك تشكّ أن هذه التكنولوجيا غير ناضجة إلى حدّ ما . في الحقيقة التّكنولوجيا غير جديدة جدًا . قبل إكس إم إل كانت هناك لغة إس جي إم إل (SGML) نَمَت في الثمانينات المبكرة و صارت مقياس أيزو (ISO) منذ 1986، و هي مستخدمة على نطاق واسع لمشاريع توثيق كبيرة. و بدأ نموّ لغة إتش تي إم إل (HTML) في 1990 . أخذ مصمّمو إكس إم إل طبعاً ما هو الأفضل في لغة إس جي إم إل، مستفيدين من الخبرة مع إتش تي إم إل، و صنعوا شيئاً لا يقل قوة من إس جي إم إل و إلى حدّ بعيد، أكثر انتظامًا و بسيط للاستخدام . لكن تكاد بعض التطورات أن تصبح ثورات ... و يجب أن يقال أن بينما يُسْتَخدم إس جي إم إل غالبًا للتّوثيق التقني و ناهيك عن أنواع البيانات الأخرى ، مع إكس إم إل فهو العكس بالضّبط .

7. إكس إم إل تقود إتش تي إم إل (HTML) إلى إكس إتش تي إم إل (XHTML)
هناك تطبيق هام لإكس إم إل، هي لغة إكس إتش تي إم إل (XHTML) اللغة الخليفة لإتش تي إم إل (HTML) من عند W3C. توجد في إكس إتش تي إم إل كثير من نفس العناصر كإتش تي إم إل. التركيب النّحوي قد غُيِّرَ قليلاً للالتزام بقواعد إكس إم إل . بصفة عامة، وثيقة مؤسسة على إكس إم إل ترث تركيب الكلام من إكس إم إل و تحدّ منه بطريقة معيّنة (إكس إتش تي إم إل مثلاً تسمح بعلامة <p> و لكن ليس بعلامة <r> ) ، و تضيف معنى أيضاً لذلك التركيب ( إكس إتش تي إم إل تقول بأن <p> يعني فقرة، و ليس فاتورة أو فحص أو ما إلى ذلك ) .

8. إكس إم إل مكونة من وحدات
إكس إم إل تسمح لك أن تعرِّف شكل وثيقة جديد بتوحيد و إعادة استخدام أشكال أخرى . فقد يكون لدى شكلين مطوّرين بشكل مستقلّ عناصر أو صفات بنفس الاسم ، يجب الاهتمام عند توحيد تلك الأشكال ( هل < ف> تعني فقرة من هذا الشّكل أو فهرس من ذلك ؟). لإزالة حيرة الاسماء عند توحيد الأشكال، إكس إم إل توفر ميكانيزمة
لفضاء الأسماء (namespace). تكون XSL و RDF أمثلة جيّدة للأشكال المؤسَّسة على إكس إم إل التي تستخدم فضاء الأسماء. مخطّط إكس إم إل (XML Schema) صُمِّمَ لعكس هذه الوظيفة على مستوى تعريف هياكل وثائق إكس إم إل، لأنه يَسْهَل توحيد مخطّطين لإنتاج مخطّط ثالث الذي سيضاف الى هيكل وثيقة مدمجة .

9. إكس إم إل هي الأساس لآر دي إف (RDF) و الويب الدّلاليّ
آر دي إف ( "هيكل وصف الموارد" RDF, Resource Description Framework ) معيار W3C ، و هو نصّ على شكل إكس إم إل يُمَكِّن من وصف الموارد و استعمال بيانات حول البيانات مثل قائمة عزف الموسيقى و مجموعات الصّور و الفهارس . على سبيل المثال ، آر دي إف قد يسمح لك أن تتعرّف على النّاس في ألبوم صور بالويب باستخدام المعلومات من قائمة اتّصال شخصيّة ، ثمّ عميد بريدك يمكن أن يبدأ رسالة تلقائيًّا إلى هؤلاء النّاس يصرّح أن صورهم على الويب . فقط كما ادمجت وثائق إتش تي إم إل أنظمة القائمات و الاستمارت في بداية الويب الأصليّ، آر دي إف يدمج التطبيقات و الوكلاء في ويب دلاليّ. فقط مثل النّاس تحتاج أن تحصل على اتّفاقية على معاني الكلمات التي يستخدموها في اتّصالهم ، الكومبيوترات تحتاج لميكانيزمات للاتّفاق على معاني المصطلحات لكي تتواصل بفاعليّة . أوصاف المصطلحات الرّسميّة في مجال معيّن ( التّسوّق أو الصّناعة ، على سبيل المثال ) تُسَمَّى أونتولوجيات (Ontologies) و هي جزء ضروريّ من الويب الدّلاليّ .آر دي إف و الأونتولوجيات و تمثيل المعنى لتمكين الكومبيوترات من مساعدة ناس كلّ هذه مواضيع من نشاط الويب الدّلاليّ.

10. إكس إم إل خالي من الرّخصة ، مستقلّ المنصّة و مسانَد جيّدًا
باختيارك إكس إم إل كأساس لمشروع ما، تكسب مجموعة كبيرة و متنامية باستمرار من للأدوات (إحداها قد تؤدّي ما تحتاجه بالفعل!) و مهندسين خبيرين في هذه التّكنولوجيا. يكون اختيار إكس إم إل قليلاً مثل اختيار إس كيو إل SQL لقواعد المعطيات : أنت مازلت تحتاج أن تبني قاعدة معطياتك الخاصّة و برامجك الخاصّة التي ستستغلّها، لكن هناك أدوات كثيرة متاحة و ناس كثيرون لمساعدتك. و بما أن إكس إم إل خالي من الرّخصة، يمكنك أن تبني حوله نظام تشغيل خاص بدون دفع أيّ شيء لأيّ أحد. دعمه الكبير و المتنامي يعني أنّك أيضًا ليس مرتبط ببائع واحد. إكس إم إل ليس دائمًا أفضل حلّ ، لكنه مستحقّ دائمًا الاعتبار . 

المصدر

التسميات :
Mohammed Al-kenani

كاتب مختص في مدونة مفكر التقنية

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

back to top