الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

ما هي لغة Java

من طرف Mohammed Al-kenani  |  نشر في :  8:39 ص 0 تعليقات




الهدف الأساسي لنشأة جافا هو إيجاد لغة مشابهة للغة سي+ + من حيث التركيب النحوي ، كائنية التوجه، و مصممة للعمل علي اّلة إفتراضية بحيث لا تحتاج إلي الترجمة من جديد عند استخدام برامجها على منصة تشغيل أو نظام تشغيل جديد، حيث قامت شركة SUN بإنشاء الاّت افتراضية لتشغيل جافا على معظم منصات و نظم التشغيل الموجودة حاليا، فاصبح من الممكن ترجمة البرنامج مرة واحدة ثم تشغيله على نظم مختلفة أو ما أسمته SUN ب إكتب مرة واحدة ، شغل في أى مكان (الإنجليزية: Write Once, runanywhere).
الجافا قد تطورت من مشروع كان يسمى أوك (بلوط)، لكن لعد ذلك سميت لغة الجافا من قهوة الجافا (الجاوة) التي تزرع في جزيرة جاوا.


بدأت فكرة جافا عن طريق جيمس جوسلينج James Gosling في يونيو عام 1991 لكي تستخدم في مشروع Set Top Box ،كان هدف المشروع صنع لغة برمجمة تعمل على اي جهاز صغير، خلال فترة صغيرة تغيرت أهداف المشروع و تغير المشروع نفسه إلى جافا وقد اصدر الإصدار الأول منها عام 1995. كان الإصدار الأول من جافا يهتم بتوفير امكانية صنع بريمجات الويب ( التي تعمل في متصفح الانترنت) و خلال و قت وجيز اصبحت معظم متصفحات الإنترنت تدعم الجافا بسبب امكانيات العالية و الثبات والأمان التي وفرتهم الجافا في تلك الفترة.
في عام 1998 تم تطوير الجافا بشكل جذري و اصبحت تسمى جافا2 و من أهم التطويرات التي وضعت في هذه الإصدارة هي امكانيات الجافا في الواجهة الرسومية للمستخدم.من ثم كان هنالك العديد من التطويرات الجافا التي لا يزال تطويرها مستمرا وخلال السنين تطورت الجافا و اصبحت تستعمل لصنع برامج مكتبية ، بريمجات الإنترنت، صفحات انترنت ، بريمجات اجهزة الجوال و غيرها الكثير.


بين نوفمبر 2006 و مايو 2007 تم فتح المصدر لهذه اللغة واصبحت Open Source Code تحت ترخيص جنو.


الاهداف الاساسية من انشاء جافا هي:
  • كائنية التوجه
  • الاستقلال عن نظام التشغيل
  • توفر امكانيات و مكتبات للتشبيك
  • امكانية تنفيذ البرامج من حواسيب بعيدة بشكل آمن
  • توفير إمكانية إضافة برامج إلى صفحات الويب (أبلت)

اصدارات جافا هي ( java SE, java EE, java ME, java FX )

ملاحظة: يجب عدم الخلط بين الجافا والجافا سكريبت فرغم تشابة اللغتين في السياق والتراكيب الا أنهما لغتان مختلفتان ولهما أهداف مختلفة.

التسميات :
Mohammed Al-kenani

كاتب مختص في مدونة مفكر التقنية

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

back to top