سبعة أشياء تأكد من وجودها قبل أن تطلق مدونتك

2:06 م

باختصار أنصحك أن تعلن عن مدونتك فقط حين تتوفر لديك النقاط الـ7 التالية:

1. تصميم جاهز:

تأكد بأن تصميم موقعك جاهز و لا ينقصه شيئ، لأن وجود مشاكل في التصميم قد تذهب عنك الكثير من الزوار. و لا تنس أن التصميم البسيط و السهل في التصفح هو أفضل تصميم.

2. خمس مواضيع مكتوبة على الأقل:

انشر خمس مواضيع -مميزة- على الأقل لكي يجد الزائر محتوى كافي يبقيه مدة أطول في المدونة، و يجعل عودته الى مدونتك أمراً ممكنا.

3. ثلاث أفكار لمواضيع مستقبلية:

الزوار الذين ستعجبهم مواضعيك بدون شك سيعودون لزيارة المدونة من جديد، لذلك فلائحة الأفكار المستقبلية ستساعدك لكي تكون مستعدا لكتابة مواضيع جديدة بارتياح.

4. أدوات التواصل مع قراء مدونتك: 

الزائر الذي ستعجبه مدونتك، كيف سيعلم بجديد المواضيع؟
أنصحك بوضع أداة التسجيل عبر البريد (النشرة البريدية) موجودة على بلوجر بضغطة زر واحدة، من المهم أيضا إنشاء حساب على تويتر أو جوجل بلس ووضع روابطها في مكان ظاهر بالمدونة. من هنا أدعوك للتسجيل في القائمة البريدية الخاصة بمدونتي أو الاشتراك في إحدى صفحاتي على شبكات التواصل الاجتماعية لتصلك لآخر التحديثات :)

5. أنت جاهز لاستقبال أسئلة الزائرين:

اذ لم تكن لك دراية أو خبرة كافية عن المواضيع التي كتبت عنها فأنصحك بالبحث في اللإنترنت عن المعلومات اللازمة لكي تكون مستعدا للاجابة على أسئلة زوارك.

6. أنت جاهز لاستقبال النقد الهدام:

تعتبر أهم نقطة لماذ؟ لأن الكثير من المبتدئين يتركون التدوين فبل أن يبدأو لأنهم يتلقون تعليقات و رسائل محبطة من أناس حقودين، لذلك ضع في حساباتك أنك ستتجاوب فقط مع الانتقادات البناءة و الايجابية، و أنك ستهمش كل انتقاد هدام.

7. لا تضع إعلانات:

لا داعي لوضع الاعلانات في البداية، لماذا ؟
لأن هدفك في هذه المرحلة هو كسب ثقة الزوار ليصبحو قراء أوفياء، و الاعلانات قد تشكل عائقا في ذلك.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة