الخميس، 13 فبراير 2014

فيس بوك يكافئ طالب مصري 500 دولار لاكتشاف ثغرة امنية

من طرف Mohammed Al-kenani  |  نشر في :  4:06 ص 0 تعليقات

1888870 716625448371492 746233910 o 1024x372 طالب مصري عمره 15 عاماً يكافئه الفيس بوك على اكتشاف ثغرة خطيرة
مازن جمال عبد القادر – 15 عاماً- هو طالب مصري في الصف الأول الثانوي، وهو أيضاً بطل عربي جديد، بعدما اكتشف ثغرة أمنية خطيرة على موقع الفيس بوك الاجتماعي، تسمح بإضافة بريد إلكتروني جديد لحساب الفيس بوك وتفعيله، دون أن يطلب الموقع كلمة المرور لتأكيد إضافة هذا البريد! مما أدّى ذلك إلى مكافأة مازن من قِبَلِ الفيس بوك بما يبلغ قيمته 500 دولار، ووضعه في قائمة White Hat.
بدأ تعامل مازن مع الفيس بوك منذ أربع سنواتٍ – 2010- وفي هذا الوقت كان شغوفاً بمجال الحماية المعلوماتية، وبالرغم من صغره، إلا أنه كان يُقدم شروحات لأهم المميزات التي يدرجها الفيس بوك على قناته في اليوتيوب.
ومنذ ستة أشهر قبل يومنا الحالي، قام برحلة البحث والاستطلاع عن ثغرات الفيس بوك. ونجح في ذلك بعد فترة طويلة من العمل الدؤوب. وفي يوم 24 يناير من العام الجاري، اكتشف ثغرة أمنية أدرك أنها في غاية الخطورة، حيث تسمح هذه الثغرة الأمنية بإضافة بريد إلكتروني جديد، وتفعيله بحساب الفيس بوك دون أن يطلب الفيس بوك كلمة المرور لتأكيد إضافة البريد الإلكتروني إلى الحساب آو تفعيله، على أن يتم ذلك خلال دقيقة واحدة أو أقل من ذلك. وبالطبع توجد أفكار أخرى يُمكن إجراؤها باستغلال هذه الثغرة الأمنية،
بعد أن أدرك مازن كل ذلك، قام بمراسلة إدارة الحماية الخاصة بشبكة الفيس بوك فوراً، وتأخر الرد قليلاً، ثم في نهاية الأمر، طلبوا مقطع فيديو للثغرة، وبعد أن تم تحويله إلى أكثر من موظف بالإدارة حتى يتم التأكد من تأثيرها – وبعض المماطلات المعتادة من هنا وهُناك!- تمت مُراسلة مازن يوم 4 فبراير 2014 بأنه تم قبول هذه الثغرة وجاري التحقيق فيها.
وبالأمس، وصلت الرسالة بالبُشرى، وهو مكافأة نظير ما قام به الطالب المصري قدرها 500 دولار، وإضافته بقائمة المخترقين الأخلاقيين – WhiteHat- ليكون مازن هو سابع مصري عربي – وأصغرهم- في هذه القائمة.

التسميات :
Mohammed Al-kenani

كاتب مختص في مدونة مفكر التقنية

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

back to top