عشر عادات يجب عليك تجنبها أثناء استخدام هاتفك الذكي

3:17 م
أخطر عشر عادات عليك تجنّبها أثناء استخدام هاتفك الذكيّ
من خلال استخدامنا اليوميّ لأجهزتنا الذكية، نقوم بالعديد من الممارسات الخطيرة والتي قد تعود بالضرر الكبير علينا، فما هي العادات العشر الأشد خطراً والتي يتوجّب علينا الإقلاع عنها مباشرةً؟

 ترك هاتفك الذكيّ دون كلمة سرّ

ترك هاتفك دون كلمة سرّ هو الأمر الأول الذي ستندم عليه عندما تفقد هاتفك الشخصيّ ويقع في أيدي أناسٍ آخرين. قد تتوقّع أن عدد المستخدمين الذين يقعون في هذا الخطأ قليل، لكنه ليس كذلك، فنسبة من يقومون بذلك تصل إلى 62%!

الدخول التلقائي إلى الحسابات الشخصية

تتيح الأجهزة الذكية حالياً ميزة حفظ كلمة السر وكل بيانات الدخول الخاصة بالحسابات، مما لا يحيجك لإعادة إدخال هذه البيانات في كلّ مرة. هذا الأمر مريح جداً، لكنه في الوقت نفسه خطير للغاية خاصة عندما بتعلّق الأمر بالحسابات المصرفية وحسابات التواصل الاجتماعيّ، فهذه الأمور هي أول ما ستقلق بشأنه عندما تفقد هاتفك. نسبة من يقومون بذلك هي 32%.

فتح الرسائل الالكترونية غير الآمنة

من أخطر الأمور التي يمكنك أن تفعلها أثناء استخدام جهازك الذكيّ هو أن تفتح رسائل البريد الالكتروني غير الآمنة خاصة أنّ 156 مليون من هذه الرسائل تجوب الإنترنت بشكل يوميّ. عليك التأكد من مصدر الرسالة قبل أن تضغط عليها، وكن على علمٍ أنّ معظم الشركات والجهات الرسمية لن تطلب منك تقديم معلومات حساسة، كرقم حسابك المصرفيّ، أو كلمة سرّ بريدك الالكترونيّ.

مشاركة الصّور أثناء السفر

قد يبدو هذا الأمر عادياً جداً ولا يشكّل أيّ خطورة تذكر، لكن كن على علمٍ أنّ الكثير من اللصوص يعتمدون هذا الأسلوب لمعرفة مواعيد تواجد ضحاياهم خارج المنزل، ليقوموا بالسرقة.

حفظ صور حساسة على الهاتف

ينتشر هذا الأمر بشدة بين المراهقين حيث تؤكّد الدراسات أنّ 20% من المراهقين يتبادلون إرسال الصور العارية، وأنّ 17% ممن يتلقّون هذه الصور يقومون بمشاركتها مع طرف ثالث.

عدم إبطال ميزة تحديد المكان الجغرافيّ

عندما تقوم بنشر صورك إلى مواقع التواصل الاجتماعيّ من المهم أن تقوم بإلغاء ميزة تحديد المكان الجغرافيّ لأنّ ذلك سيسمح للآخرين بمعرفة مكانك، وقد تكون هذه فرصة سانحة لأحد اللصوص لاستغلال وجودك خارج المنزل.

مشاركة المعلومات الشخصية من خلال الاتصالات والرسائل القصيرة

من المهمّ جداً ألّا تقوم بمشاركة أيّ معلومات شخصية مع أيّ شخص غير موثوق به من خلال المكالمات الهاتفية أو الرسائل النصية القصيرة. 27% من حوادث انتحال الهوية تحدث بهذه الطريقة، لذلك من الضروريّ التنبه وعدم الاستهانة بها أبداً. 

عدم استخدام غطاء للحماية

25% من مالكيّ الأجهزة المحمولة لا يستخدمون الأغطية الواقية لحماية أجهزتهم مما يجعلها عرضة للضربات والسقوط وغيرها من الأمور التي قد تؤثر على عمل الجهاز.

الاتصال بشبكات الإنترنت غير الآمنة

الاتصال بشبكات الإنترنت اللاسلكية غير الآمنة يجعل من هاتفك المحمول فريسة سهلة للقراصنة، حيث يمكنهم الولوج إلى كافة معلوماتك وبياناتك الشخصية والتحكم بهاتفك عن بعد.

شراء هاتف غير مؤمّن


60% من المستخدمين يقدمون على شراء أجهزتهم الذكية دون أيّ اعتبار لموضوع التأمين، على الرغم من أهميته البالغة، وهذا أيضاً أمرٌ في غاية الأهمية ويستحق الذكر في هذه اللائحة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة