عملاق البحث الروسي "ياندكس" يبدأ الحرب على نظام الآندرويد

12:20 ص
عملاق البحث الروسي
تعمل شركة "ياندكس" الملقبة بـ"جوجل الروسي" على فرض هيمنتها في سوق الأجهزة المحمولة الروسية من خلال تثبيت محرك البحث "ياندكس" كبرنامج بحث أساسي، وتعديل نظام "آندرويد" ليشغل خدمات "ياندكس" بشكل افتراضي في الأجهزة المحمولة.
وقد وقعت شركة "ياندكس" اتفاقية مع شركة "مايكروسوفت" (أحد أبرز منافسي جوجل) لجعل محرك البحث "ياندكس" أساسياً في الأجهزة المحمولة العاملة بنظام "ويندوز"، والتي تباع في السوق الروسية. وعملت على توقيع اتفاقيات مماثلة مع شركة "سامسونج" بخصوص الأجهزة العاملة بنظام "بادا".
ولم تكتف "ياندكس" بعقد اتفاقيات مع المنافسين لجوجل، بل قامت بتطوير نموذج من البرامج الثابتة "firmware" التي تثبت على الجهاز في مرحلة الإنتاج لتصبح أحد مكونات نظام التشغيل. وتعاقدت مع شركتي "Huawei" و"Explay" لاستخدام البرامج الثابتة في إنتاج هواتفهما، لتصبح مزوّدة بخدمات "ياندكس" كالبحث، وتصفح الإنترنت، الخرائط، وغيرها من الخدمات الأخرى.
ويذكر أن مبيعات أجهزة "آندرويد" تشكل 80 في المئة من سوق الهواتف المحمولة الروسية، وبالمقابل فإن 62 في المئة من المستخدمين يفضلون محرك البحث "ياندكس" على محرك "جوجل". وذلك يعطي صورة مبدئية لما ستكسبه "ياندكس" من جعل خدماتها أساسية في الهواتف المحمولة ضمن السوق الروسية.
 المصدر: RT + "بلوم بيرغ"

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة