الاثنين، 17 فبراير 2014

اهم عشر نصائح لتطوير تطبيق ناجح للهواتف الذكية

من طرف Mohammed Al-kenani  |  نشر في :  12:40 م 0 تعليقات


يشهد المحمول في أيامنا هذه تطوراً سريعاً، كما أصبحت التطبيقات التي تعدل المحتوى تلقائياً ضرورية للغاية للمساعدة في بيع كل أنواع الخدمات والمنتجات.
وهنا نقدم لكم 10 خطوات يجب أخذها بعين الاعتبار عند تطوير التطبيقات على المحمول:
 1-  اعتمد على فكرة إبداعية لتطبيقك تحقق منفعة حقيقية للمستخدم: لان متاجر التطبيقات مليئة بالتطبيقات المتشابهة أو المكررة أو التطبيقات التي تعتمد على فكرة تقليدية أو التطبيقات التي تكون عاجزة عن تقدم منفعة حقيقية للمستخدم. . 
2- حدد طريقة الحصول على الإيرادات من تطبيقك: هل سيكون تطبيقك مجانيا وتعتمد على الإعلانات في تحصيل الإيرادات؟ أم أن تطبيقك مدفوع يتوجب على المستخدمين شراؤه ليتمكنوا من استخدامه؟ 
3- حدد هدفك: وتعد هذه من أبرز الأمور للحصول على تطبيق ناجح وذلك من خلال التعرف على الجمهور المستهدف ولم يستخدم جمهورك تطبيقات المحمول وما هي الثغرات الكامنة في السوق.
 4- التأكد من عدم وجود تطبيق يحمل نفس فكرة تطبيقك في متاجر التطبيقات: قبل الشروع في تطوير تطبيقك عليك زيارة المتاجر والتاكد من عدم وجود تطبيق بنفس فكرة تطبيقك الذي تنوي عمله.
 5- حدد شكل التطبيق مسبقاً:  أرسم الشكل الذي تريد أن يتّخذه تطبيقك فتحدد في هذه العملية غرض التطبيق وهيئته ومظهره. إسعَ للحصول على آراءٍ وتعليقاتٍ من مستخدمين محتملين في هذا السياق، وقم بالتعديلات اللازمة قبل أن تبدأ بتطوير التطبيق.
 6- بساطة وسهولة التطبيق: ينبغي أن يتميّز تطبيقك بسهولة الفهم. من هنا، تتجسّد أفضل ممارسات تطوير تطبيقات المحمول في ضرورة إرفاق النص المكتوب بالرسومات بغية تسهيل فهمها. عليك أن تحرص كذلك على أن يتضمّن تطبيقك تعليمات واضحة من أجل تبسيط فهمه. 
 7- ادراج الرسومات: تعد الرسومات من الوسائل الجذابة للتطبيق ولكن يجب ادراجها ضمن حدود معينة حتى لا يبدو تطبيقك مكتظاً بها.
 8- لا تكثر من الأزرار: إنّ الرسومات والصور المتحركة في التطبيق جذابة غير أنها تبطئ موقعك وتجعل تطبيقك يبدو مكتظاً. لذا من الجيّد دائماً استخدام الرسومات ولكن ضمن حدود معينة. 
 9- تطوير أساس التطبيقات: يتعيّن عليك أن تدرك ما هي الميزات التي تعتبر ذات أهمية قصوى لتطبيقك، وأن تدخلها ضمن التطبيق بأسرع وقت ممكن.
 10- الاختبار: يعتبر الاختبار المرحلة النهائية من تطوير تطبيق على المحمول. ما أن يصبح تطبيقك جاهزًا، إعمد على اختباره قبل أن تطلقه، واغتنم هذه الفرصة لتصحيح أي خلل أو خطأ قد يطرأ عليه. وعندئذٍ يصبح بإمكانك إطلاق التطبيق. 

التسميات :
Mohammed Al-kenani

كاتب مختص في مدونة مفكر التقنية

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

back to top