الاستخبارات البريطانية التقطت صور لملايين المستخدمين من كاميرات Yahoo Messenger

11:55 ص
NSA ragout 4 001 الإستخبارات البريطانية جمعت ملايين الصور من كاميرات مستخدمي ياهوو مسنجر
ذكرت صحيفة الغارديان أن وكالة الإستخبارات البريطانية قامت بجمع صور من ملايين مستخدمي موقع ياهوو وذلك في مشروع تجسس بدأ في 2008 واستغرق حتى 2012.
وتمكنت الوكالة من اعتراض الصور من كاميرات الويب في أجهزة أكثر من 1.8 مليون مستخدم وقامت بجمع الصور خلال فترة ستة أشهر في عام 2008. واستخدمت الصورة التي تم جمعها لإختبار تقنيات التعرف على الوجوه. من جهتها نفت ياهو علمها بأي برنامج تجسس من هذا النوع معتبرة أنه غير مقبول إطلاقاً.
NSA ragout 2 001 الإستخبارات البريطانية جمعت ملايين الصور من كاميرات مستخدمي ياهوو مسنجر
و أوضحت الصحيفة أن وكالة الأمن القومي الأمريكية ساعدت وكالة الإستخبارات البريطانية في برنامج جمع الصور من كاميرات الويب الذي عرف بإسم Optic Nerve.
وبينت أنه كان يتم جمع الصور كل خمسة دقائق ويتم تخزينها في قواعد بيانات خاصة بالوكالة، وكانت تستخدم الوكالة هذه الصور والمعلومات التي يتم جمعها للتعرف على المشتبه بهم في قضايا جنائية و إرهابية. حيث بواسطة تقنية التعرف على الوجوه ستحاول مطابقتها مع الصور التي تؤخذ للمشتبه فيهم وبالتالي التعرف على هويتهم.
وكانت ياهو واحدة من الشركات التي ضغطت على الحكومة لتسمح لها بنشر المزيد من التفاصيل و الإيضاحات في تقرير الشفافية لاسيما حول طلبات وكالات الإستخبارات معلومات عن المستخدمين.
وقال متحدث بإسم الشركة أنه لو صحت هذه التقارير فإن ذلك يؤشر عن مستوى جديد كلياً من انتهاك خصوصية المستخدمين وهو أمر غير مقبول إطلاقاً، كما و وجه دعوة إلى حكومات دول العالم بإصلاح قوانين الرقابة التي تعطي لوكالات الإستخبارات صلاحيات واسعة وتمنع على الشركات الإفصاح عنها.
وليست شركة ياهو الوحيدة المعنية بهذا البرنامج التجسسي، أشارت الغارديان أنه يمكن استخدام كاميرات قطعة كنكت الخاصة بجهاز الإلعاب إكس بوكس 360 للتجسس والتصوير أيضاً.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة