كيف تلفت انظار المستثمرين الى مشروعك

Unknown 9:25 ص

أولا : فريق العمل

Encourage Team Work مشروعك ناشئ؟.. إليك العوامل الأساسية للفت أنظار المستثمرين
فريق العمل دائما هو أول ماينظر إليه المستثمر ويقوم بتقييم الفكرة من خلاله، إذا نجحت فى الحصول على فريق عمل متكامل مكون من ثلاثة الى خمسة أشخاص يملكون الحماس الشديد للمشروع ويتحدثون بثقه وثبات تام ويظهر بأعينهم الإيمان التام بالفكرة فسيكون المشروع جديرا بالنجاح..
وليس من الضرورى ان تكون الفكرة جديده وفريدة من نوعها، قد تكون الفكرة متواجدة من قبل ولكن فريق العمل قادر على الوصول بها الى أعلى مستويات النجاح بما يملكه من حماس وإيمان للفكرة وبما يملكه من إمكانيات وقدرات أيضا ..
ولكن إذا كانت الفكرة جديده وفريق العمل غير مؤمن بها او ليس قادرا على الوصول بها فمن الأفضل ان يتخلى الفريق عنها لأشخاص جديرون، فتبقى وحدة الفريق هى العامل الأساسى لجذب المستثمرين.

ثانيا : الوقت

hour glass مشروعك ناشئ؟.. إليك العوامل الأساسية للفت أنظار المستثمرين
يعد الوقت من أثمن الأشياء لدى المستثمرين، سمعت أحد المستثمرين من قبل يقول ” 15 ثانية هو وقت كافى تماما لاقناعى بفكرتك فحاول ابهارى فى هذا الوقت ” فهناك مايسمى بالـ Elevator Pitch فيما معناه التلخيص المفيد ولكن ماذا يقصد بهذه الكلمة؟
يأخذ جميع المستثمرين دائما بهذه النظرية فى التعامل مع مؤسسى المشروعات الناشئة ومقصدها تخيل نفسك فى المصعد مع أحد المستثمرين فهى فرصه لن تتكرر مرتين ويأخذ المصعد للصعود الى الطابق المطلوب من عشرة الى 15 ثانية لذا عليك تلخيص الفكرة وعرضها على المستثمر فى أقل من 15 ثانيه لمجرد جذب انتباهه لك.
لذا عليك ان تكون مستعدا دائما بتلخيص سريع للفكرة لمواجهة هذه الفرص ليس من الشرط داخل مصعد ولكن عند لقاؤك أى مستثمر فى أى مكان آخر، ولكن ماذا على أن أقول له فى هذا الوقت القصير وماذا على ألا أقوله، تعريف الفكرة؟ أم الأرباح؟ أم الى أى مدى وصلت بالفكرة؟

اليك أساسيات الـ Elevator Pitch.

1- قم بتعريف نفسك وشرح الفكرة بشكل عام فى خمسة ثوانى على سبيل المثال ” محمد كمال مؤسس شركة س لعمل منتجات تساهم فى حل أزمة المرور “
2- القيمة المضافة فى خمسة ثوانى بمعنى ماهى الاشياء المميزة بمنتجك عن بقية المنافسين ومثال ” شركتنا تقوم بتقديم منتج ص يعمل على ج و د و.. ” وقم بذكر أهم ميزتين
3- إلى أى مدى وصلت بمنتجك وماهو ربحك الأساسى فى خمسة ثوانى وعلى سبيل المثال ” المنتج الأن فى نسخته النهائية وسنقوم بطرحه بالاسواق قريبا وهو بسعر … “
بهذه الخطوات تمكنت من شرح الجوانب الأساسية والهامه فى المشروع فى 15 ثانية، وهناك أيضا توقيتات متعددة للتلخيص المفيد وكان أصغرها 15 ثانية فهناك فرص يمكنك شرح الفكرة فى دقيقه وهنا تقوم بذكر تفاصيل أكثر عن الفكرة ولكن الأهم أن تبقى الثلاثة تفاصيل السابقة فى المقدمة.
وهناك أيضا تلخيص يصل الى ثلاثة دقائق وهو أعلى وقت لتلخيص الفكرة وبعد ذلك يكون عرضا تقديمياPresentation للمشروع بالكامل. إذا حصلت على جذب المستثمر وبدأ بسؤالك بعض الأسئلة فانت نجحت تماما فى تلخيص الفكرة.
لذا الـ Elevator Pitch هى من أساسيات جذب المستثمر الى مشروعك وخاصة إليك.

ثالثا : الأرقام

SEO Site Analysis مشروعك ناشئ؟.. إليك العوامل الأساسية للفت أنظار المستثمرين
دائما مايعطى التحدث بالأرقام احساس بالثقه والفهم الشامل للفكرة، على سبيل المثال هناك أكثر من 280 ألف شخص مخطوب فى القاهرة والجيزة على فيس بوك وفقا لاخر الإحصائيات وأكثر من 922 ألف زواج تم فى عام 2013 بمعدل زيادة يصل الى 2.7% عاما بعد عام.
بهذه الطريقة تثبت للمستثمر وللجميع اثباتا تام أنك على دراية تامة بالسوق المستهدف وأنك بالفعل قد أجريت الإحصائيات والأبحاث السوقية اللازمة لبدء المشروع، ولكن احذر اياك والكذب اثناء عرض الفكرة فلا تقل أرقاما ليست حقيقية ولا ارقاما او نسب من وحى الخيال فهذا الامر قد يضيع الفكرة تماما اذا ماثبت صحة هذه الارقام والنسب.
لذا من هنا عليك فهم السوق المستهدف للخدمة أو المنتج وعمل الابحاث السوقية اللازمة على سبيل المثال مشروعك هو عمل شركة لتصنيع الطابعات ثلاثية الابعاد فى السوق المحلى. عليك أن تعلم جيدا ماهو السوق الذى تستهدفه لبيع هذه الطابعات ومن هم الأشخاص المهتمين ومن بحاجه اليها ، على سبيل المثال طلاب كليات الهندسة لتجربة مشاريعهم عن طريق طبع مجسمات ثلاثية الأبعاد ومن هم المنافسين لك وعددهم وكم عدد الاماكن والاشخاص الذين يحتاجون الطابعه وماهى توقعات النجاح والفشل ونسب البيع، يبدو الامر عويصا ولكن هذا الامر ليس صعبا..
ويمكنك عمل هذه الابحاث عن طريق النزول بنفسك الى السوق الذى تستهدفه وكذلك ايجاد هذا السوق على الانترنت من خلال مواقع التواصل الاجتماعى.

رابعا : قوة الفكرة

Powerful Idea مشروعك ناشئ؟.. إليك العوامل الأساسية للفت أنظار المستثمرين
كلما زادت قوة الفكرة كلما زاد الايمان بها من فريق العمل وكلما زادت الثقه ايضا وهو المطلوب للظهور أمام المستثمر وجذب انتباهه، لذا احرص على معرفة جميع جوانب الفكرة ودراستها دراسة تامة لمعرفة نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة لديك وحجمها وهل هذه الفرص كفيلة لنجاح الفكرة والصعود بها واقناع الجميع بها أم انها ضعيفه وتحتاج الى بعض العمل او ربما الغاؤها تماما..
ومن هنا عليك تعريف نفسك بالفكرة عن طريق نموذج العمل أو Business Model وهو ماسنتعرف عليه الان..
business model canvas poster 02 مشروعك ناشئ؟.. إليك العوامل الأساسية للفت أنظار المستثمرين

ماهو نموذج العمل او Business Model

نموذج العمل هو رسم توضيحى يقوم بتعريفك الى مشروعك عن طريق وضع جميع أساسيات المشروع مثل فكرة المشروع وماتقدمه من مميزات وماهى الفئة المستهدفه والسوق المستهدف والارباح والتكاليف وكيف ستقوم بتوصيل المنتج او الخدمة الى الفئة والسوق المستهدفين ويتكون نموذج العمل من تسعة نقاط هامة تغطى جميع جوانب العمل وهى كالتالى..
القيمة المضافة Value Proposition :
وهى الأشياء المميزة بمشروعك وأهم ماتقدمه للمستخدم وما يميزك عن بقية المنافسين
الشرائح المستهدفه Customer Segments :
أى من هم الاشخاص الذين تستهدفهم لعرض المنتج او الخدمه لهم وماهو السوق المستهدف وحجمه
العلاقة مع العملاء Customer Relationships :
أى كيف ستقوم بتوصيل منتجك وخدمتك الى الشرائح المستهدفه وكيف ستقوم بجذبهم وماهى الوسائل التى ستستخدمها وتحتاجها لتوصيل هذا المنتج او الخدمه الى هؤلاء المستخدمين
شركاء النجاح Key Partners :
من هم شركاؤك الذين يساعدوك فى اطلاق المنتج او الخدمه
الأنشطة الأساسية Key Activities :
أى ماهى المتطلبات اللازمة والواجب عليك القيام بها لتوصيل المنتج والخدمة الى السوق
المصادر Key Resources :
ماذا تملك من مصادر تساعد فى اطلاق المشروع وتعززه مثل فريق العمل ومكان العمل والمعدات والأدوات اللازمة
قنوات الاتصال Channels :
أى ماهى الوسائل التى ستستخدمها لإيصال المنتج او الخدمه للعملاء مثل مواقع التواصل الإجتماعى والإعلانات وفريق التسويق
التكاليف Cost Structure :
ماهى التكاليف التى تحتاجها لقيام العمل
الأرباح Revenue Streams :
كيف ستحصل على دخلك وأرباحك
وإليك واحدا من أفضل المواقع التى تساعدك على عمل نموذج عمل مناسب : http://canvanizer.com

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة